الأحد، 10 مايو 2009

تحضير الدرس الأول . الأهداف :
• التأكيد على أن معركتنا الأولى معركة تربوية .
• تنمية الشعور بالاحتيااج لدى الفرد إلى التربية الإيمانية والنفسية .
• تنمية الشعور بالخطر إزاء الحركة بدون زاد .
العناصر :
1) مقدمة حول حب الله لعباده , وحقيقة تكليف أمة الإسلام بالبلاغ وأن الأمة الآن نائمة لذلك أيقظ الله مجموعة منها لتوقظها وتنقذ البشرية .
2) لكي يحدث التغيير في الأمة لابد من إحداث أثر دائم في الفرد ( تحرير الفرد من الداخل ) وهذا هو مفهوم التربية .
3) لكي تنجح مهمتنا فيي تغيير الأمة لابد أن يتمثل فينا الإسلام أولا . يذكر مثال الفحمة المتوهجة وتأثيرها على من حولها.
4) خطورة القيام بالدعوة من غير زاد ( مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه .... ) .
5) لا عذر لأحد في تركه لنفسه بدون زاد .أمثلة : ا – فإذا فرغت فانصب ... ب – إذا نمت بالنهار ضيعت الرعية , وإذا نمت بالليل ... ج - معذرة كنت في قضاء وردي ...( الفاروق عمر) .
6) الزاد المطلوب :
ا - عقلى معرفي : ( المستهدف : توسيع المدارك وتحصيل العلم النافع الراسخ بالله عز وجل وبكل ما يؤدي إلى معرفته سبحانه ) .
ب – قلبي إيماني : المستهدف : اليقظة والانتباه , والوصول إلى الله { أن تعبد الله كأنك تراه } .
ج – نفسي : أن تكون عند نفسك صغيرَا .
د - حركي سلوكي : الدعوة إلى الله .
ماذا يحدث لو أهملنا هذا الجانب :
• ماذا يحدث إذا أهملنا التربية المعرفية ؟ . ماذا يحدث إذا أهملنا التربية النفسية ؟ .
• ماذا يحدث إذا أهملنا التربية الإيمانية ؟ . ماذا يحدث إذا أهملنا التربية الحركية ؟ .
إذن لابد من التكامل التربوي .
نقطة البداية في تربية أنفسنا وجود الإرادة الحازمة الجازمة للتغير .
المفتاح بيدك { الإمداد على قدر الاستعداد } .
أمثلة :
• سلمان الفارسي .. الباحث عن الحقيقة .
• عمر بن عبد العزيز , وانتهاجه سياسة عمر بن الخطاب في الحكم والسياسة .
الواجبات النظرية :
قراءة كتاب مهلا أخي الداعية أو كتاب صور مرفوضة .
قراءة رسالة إلى أي شيء ندعو الناس واستخراج العناصر التي تؤيد مضمون المحاضرة .
للمستوى الأقل قراءة كتيب الوعد الحق . التأكيد على الامتحان في الكتاب والرسالة .
الواجبات العملية :
التفكر في احتياجاتك التربوية . الإلحاح على الله - عز وجل – أن يعيننا على استكمال ما ينقصنا .
ملاحظة / ثمة كتب خارجية يمكن الاستفادة منها , مثل : كتاب المسؤولية لمحمدأمين المصري .

ليست هناك تعليقات: