الخميس، 5 نوفمبر 2009

العناية بتدبر القرآن من موقع زاد الداعي
قال تعالى(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً)
فمن أراد السير إلى الله سيراً صحيحاً مأموناً فليبدأ أولاً بالقرآن كما قال تعالى( فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ * إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ )
قال الخباب بن الأرت (تقرب إلى الله مااستطعت فإنك لن تتقرب إلى الله بشيء أحب إليه من كلامه)
قال تعالى(إن هذه تذكره فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً)
ياحسرة على من هجر القرآن.
مساكين هم من تركواالقرآن وأجهدوا أنفسهم في البحث عن طريق آخر يوصلهم إلى السعادة , يوصلهم إلىالحياة الحقيقية , يا حسرتهم عندما يجدون أن ما يبحثون عنه كان في متناول أيديهمولكنهم لم يعرفوا طريق البدء , لم يبدءوا بالقرآن أولا في التخطيط للحياة من جديد ..
يقول الدكتور/ ناصر العمر ارتباط الناس بتلاوة كتاب الله عز وجل وحفظه أمر مشاهد وأمر عظيم وأمر يسر الناظرين والحمد لله والحلقات بعشرات الآلاف والحفاظ يتخرجون سنوياً بالآلاف والمجودون كذلك ولكن يلحظ عدم العناية بتدبر القرآن الذي من أجله أنزل القرآن قال تعالى(كتاب أنزلنه مباركا ليتدبروا آياته)
ولذلك لابد من حمله على مستوى الأمة من أجل تدبر القرآن وكما قال أحد المشايخ تطبيع القرآن إي (أن يكون كل قاري للقرآن يقرن مع قراءته لكتاب الله تدبر كتاب الله)
إذا سمعنا الأمام يقرأ القرآن في صلاته نعيش معه بتدبر وإذا تلونا كتاب الله نعيش معه بتدبر وإذا جاءتنا قضايا معينة في حياتنا الخاصة والعامة نبحث عن علاجها في القرآن من خلال التدبر
إن الحياة مع القرآن لا تكون من خلال التلاوة فقط بل أنها تكون من خلال التدبر ولذكر ذكر ابن القيم إن في قول الرسول صلى الله عليه وسلم يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً
قال ومن هجر القرآن هو هجر التدبر نحن نعلم أن من الهجر هجر التلاوة لكن قليل منا من يدرك أن الهجر يكون من هجر التدبر فليحاسب كل منا نفسه مانصيب التدبر في حياته في قراءته؟
ندرك كثيراً أننا إذا لم نقرأ القرآن خلال أيام أو أشهر أو نختمه في 30 أو 40 يوماً أننا قد هجرنا القرآن لكن هل نحن ندرك بوعي وبقوة وبتطبيق عملي أننا إذا لم نتدبر القرآن أننا قد هجرنا القرآن.
نعوذ بالله أن نكون من أولئك الذين يقول فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يشكو لربه (إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً)
الحياة من جديد نعم تكون بالقرآن ومعالم ذلك أننا لاحظنا من خلال هذا المشروع العظيم الذي بدأه كثير من طلاب العلم والمشايخ وبدأ من مناشط ذلك كما تعلمون جوال تدبر وغير من المناشط التي تقوم بها المؤسسات المعنية ومنها مؤسسة آسية هو تدبر القرآن وجدنا أن من أفضل علاج المشكلات الخاصة هو التدبر إن مشكلات الاجتماعية تكون بالتدبر إن مشكلات الأمة تكون بالتدبر وبهذا يفتح على الإنسان وكم من معضلة واجهت أفراد وأسر ومجتمعات ومن خلال التدبر توصلوا إلى حلها (مافرطنا في الكتاب من شيء) فما أحوجنا إلى تدبر كتاب الله جل وعلا.
هذه معالم سريعة وكلمات سريعة أدعوا من خلالها التزام منهج السلف في تدبر القرآن ولقد قام عمر رضي الله عنه ومكث مع سورة البقرة 12 عاماً ومكث ابنه عبدالله رضي الله عنه مع سورة البقرة 8 أعوام يتدبرون القرآن ماكانوا يتجاوزون العشر آيات حتى يعلموا مافيها من العلم والعمل إي بالتدبر.
ونعى ابن مسعود رضي الله عنه أولئك الذين يهذون القرآن هذنا كهذ الشعر وينثرونه كنثر الدقل وهو واقع كثير من الناس وبعض الأئمة هداهم الله.


ماأحوجنا إلى القراءة بالتدبر والفهم بالتدبر والعيش مع القرآن بالتدبر وسترون هذا النور يشع في صدوركم وفي قلوبكم وفي بيوتكم وفي أسركم وفي حياتكم وفي أمتكم.
الأمة عائدة إلى كتاب الله على المنهج الصحيح تلاوة وتجويدا وحفظا وتدبرا وعلما وعملا.

(انتهى كلام الشيخ ناصر العمر)
__________________


فكرة المشروع:دعوة للمشاركة في حملة مشروع الحياة من جديد نبدأ فيها بالقرآن أولا فهو طريقنا إلى الإصلاح وأولى خطواتنا إلى التصحيح لأن هو هادي البشرية ومرشدها ودستورها مامن شيء يحتاجه البشر إلا وبينه الله فيه نصا أو إشارة أو مفهوما علمه من علمه وجهله من جهله ومع ضعف الأمة في عصورها المتأخرة تراجع الاهتمام بالقرآن وانحسر حتى اقتصر الأمر عند غالب المسلمين على حفظه وتجويده وتلاوته فقط بلا تدبر ولافهم لمعانيه ومارده هم أحدهم كم قرأ وكم حفظ وترتب على ذلك ترك العمل به أو التقصير في ذلك وقد أنزل الله القرآن وأمرنا بتدبره وتكفل لنا بحفظه فانشغلنا بحفظه عن تدبره.

أهداف المشروع:الارتقاء بالنفس في كافة جوانبها العقدية والتعبدية والأخلاقية والروحية والنفسية والاجتماعية والفكرية والجسدية بصورة شاملة متوازنة تصل بالفرد إلى العبودية المطلقة في كل شؤونه وأحواله لله سبحانه وتعالى

نتائج المشروع:تصبح الأمة مؤهلة لتطبيق منهج الله تعالى في الأرض وعبادة الله وحده وقيادة البشرية نحو عمارة الكون.

يقول الدكتور/عمر المقبل أنه مشروع دعونا نسميه مشروع الأمة الذي ينبغي أن يكون مشروعها الأول أنه مشروع يعتني برد الناس إلى كتاب الله عز وجل ردا على الطريقة الأولى طريقة الدين الأولى طريقة النبي صلى الله عليه وسلم التي ربى عليها أصحابه رضي الله عنهم أنه مشروع أيضا لايتحدد بزمن ولا يتقيد بوقت بل هو مشروع الحياة كلها أنه كتاب الله عز وجل أنه كلام الله وكفى أن من أيقن أن القرآن هدى فأنه بلا ريب لن يستغني عن الهدى لحظة واحده أن من علم أن القرآن شفاء فهل يمكنه أن يستغني عن الشفاء لحظة واحده
أن من أدرك أن القرآن هو رحمة من الله عز وجل فهل يمكن للإنسان أن يستغني عن شي من رحمة الله أن من علم أن القرآن نور فهل يرضى أحد أن يبتعد عن هذا النور ثم إذا ابتعد فأين يقترب أو في أي جهة يقترب أنه يقترب إلى الظلمات أنه من أدرك أن القرآن حياة فإن البعد عنه يعني الموت.

أن هذا ليس من كلامي بل هو من كلام من أنزله فتأمل معي قول ربنا عز وجل(أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها)
وتأملوا جيدا وتدبروا قول الله جل وعلا(وكذلك أوحينا إليك روح من أمرنا) تأمل مافي هذه الكلمة من دلالة على الحياة( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْجعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم)
أن العودة إلى كتاب الله والتنادي إلى العودة إليه تلاوة وتدبرا وعملا ليكون واقعا معاشا سلوكا ظاهرا على حياة الناس كلهم رجالهم ونسائهمشبابهم وشيبهم صغيرهم وكبيرهم أن هذا المشروع فعلا هو المشروع الذي ينبغي أن نتنادى جميعا لرد الناس إليه وللمشاركة فيه فهو مشروع الأمة كلها والقرآن هو الكتاب الوحيد الذي خاطب الله سبحانه وتعالى جميع الناس فقال تعالى
_ (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)
_(أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)
_(كتابٌ أنزلنه مبارك ليتدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب)
انتهى كلام الشيخ / عمر المقبل.

أولى خطوات المشروع:التدبر لقد أنزل الله القرآن ووصفه أنه مبارك ثم بين الطريقة التي تحصل بها بركة هذا الكتاب والطريق الذي تنال به خيراته.
قال تعالى( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ)
فلا سبيل لتحصيل بركة الكتاب إلا بتدبره وفهم معانيه وإتباعه.

المقصود بالتدبر: هو الفهم لما يتلى من القرآن مع حضور القلب وخشوع الجوارح والعمل بمقتضاه ويكون بإطالة نظر القلب إلى معانيه وجمع القلب على فهمه وتعقله وأن يشتغل القلب في التفكير في معنى مايلفظه بلسانه فيعرف من كل آية معناها ولا يتجاوزها إلى غيرها حتى يعرف معناها وماردها.

قال الحسن البصري والله ماتدبره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى أن أحدهم ليقول قرأت القرآن كله ماأسقطت منه حرفا واحد وقد والله أسقطه كله منه حرفا وقد والله أسقطه كله مانرى القرآن له في خلق ولاعمل.

عن عبدالله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقال لصاحب القرآن أقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها) .

وقال ابن القيم صاحب القرآن هو العالم به العامل بما فيه وإن لم يحفظه عن ظهر قلب.وأما من حفظه و لم يفهمه ولم يعمل به فليس من أهله وإن أقام حروفه إقامة السهم.

مشروعية المشروع:عن أبي ذر رضي الله عنه قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقرأ بآية حتى أصبح يركع بها ويسجد بها(إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم) فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم التدبر على كثرة القراءة فيقرأ آية واحدة فقط في ليلة كاملة.
روي عن حذيفة رضي الله عنه أن صلى ذات ليلة مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقرأ مترسلا فإذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ. وفي ذلك تطبيق نبوي عملي للتدبر ظهر أثره في التسبيح والسؤال والتعوذ. ‏

تطبيق الصحابة لمفهوم التدبر: تطبيقهم قد نشاء عن فهم عميق للغاية التي من أجلها أنزل القرآن وقناعة تامة لما يجب عليهم تجاهه وهذه أهم مقومات أي عمل أو أي مشروع.
فقد نقل عن محمد بن كعب القرضي رضي الله عنه أنه قال لا أن أقرأ في ليلتي حتى أصبح إذا زلزلت والقارعة لاأزيد عليهما أحب إلي من أن اهذ القرآن ليلتي هذ أو قال انثره نثر. فعن عباد بن حزمة قال دخلت على أسماء رضي الله عنها وهي تقرأ (فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم) قال:فوقفت عليها فجعلت تستعيذ وتدعو قال عباد:فذهبت إلى السوق وقضيت حاجتي ثم رجعت وهي تستعيذ وتدعو.
وعن عبدالله بن مسعود قال:كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم بتجوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.
هكذا كان منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم الصحابة فلا علم جديد إلا بعد فهم للسابق والعمل به فكانوا يوقنون بأن المقصد من التلاوة هو التدبر والعمل به. وكان ابن عمر رضي الله عنهم يقول كان الفاضل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر هذه الأمة لايحفظ من القرآن إلا السورة ونحوهاولكنهم رزقوا العمل بالقرآن وإن آخر هذه الأمة يرزقون القرآن منهم الصبي والأعمى ولا يرزقون العمل به.
ولقد تعلم ابن عمر رضي الله عنهما سورة البقرة في 12 عاما فلما ختمها نحر جزورا وطول هذه المدة ليست فقط للحفظ والضبط بل المضمون فيهم رضي الله عنهم أنهم أسرع حفظا من المتأخرين لكنهم كانوا يتفقهون وينظرون إلى ماتضمن هذا الوحي من الخير العظيم.
أن القرآن لن يفعل في قلوبنا كما فعل في قلوب الصحابة رضوان الله عليهم إلا إذا قرأنا القرآن ونظرنا فيه بالشعور نفسه الذي كان يتلقى به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم ممن يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به فقد كانوا يقرؤونه ويتلونه بشعور التنفيذ ليعملوا به فور سماعه
وهذا هو الفارق بيننا وبين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتابعيهم من أهل القرآن الأوائل حيث كانت المواعظ والدروس والخطب قليلة حتى قال قائلهم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة علينا.
كان الكلام قليلا وكان العمل كثيرا فهم يعلمون أن كل مايسمعونه من كتاب الله وتوجيهات رسول الله صلى الله عليه وسلم واجب التنفيذ كما يجب على الجنود في ميدان القتال تنفيذ الأوامر التي تصدر إليهم من القادة وإلا كانت الهزيمة والخذلان فكانوا يتلقون الوحي من الله بواسطة الرسول صلى الله عليه وسلم بالسمع والطاعة وسرعة التنفيذ ولم يكونوا يتأخرون لحظة واحده في تنفيذ ماسمعوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم والعمل بالعلم الذي تعلموا منه.
__________________



هذه أمثلة لبيان كيف كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلقون الوحي من الله جل جلاله.
روى البخاري ومسلم عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة انه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه يقول كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالاً من نخل وكان أحب أمواله إليه بيرحاء وكانت مستقبلة المسجد وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء طيب فيها.
قال أنس:لما أنزلت هذه الآية (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) قام أبو طلحة ‘إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله أن الله تبارك وتعالى يقول(لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) وأن أحب أموالي إلي بيرحاء وأنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله فضعها يارسول الله حيث أراك الله قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:بخ ذلك مالا رابح وقد سمعت ماقلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين فقال أبو طلحة: افعل يارسول الله فقسمها أبو طلحة في أقربائه وبني عمه.

وفي قصة الأفك التي كان فيمن خاص فيها مصبح بن أثاثه وكانت أمه بنت خالة الصديق وكان مصبح رجلاً فقيراً وكان الصديق رضي الله عنه ينفق عليه فلما قال ماقاله في عائشة ونزلت الآيات ببراءتها قال أبو بكر رضي الله عنه:والله لا انفق على مصبح شيئا
أبدا بعد الذي قال لعائشة ماقال فانزل الله تعالى( وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِيالْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )قال أبو بكر: بلى والله أني أحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مصبح بالنفقة التي كان ينفقها عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا.

قدم عيينة ابن حصن فنزل عند ابن أخيه الحر بن قيس وكان القراء أصحاب مجلس عمر رضي الله عنه ومشورته كهولا كان أو شبانا فقال:عيينة لابن أخيه ياابن أخي لك وجه عند هذا الأمير فاستأذن لي عليه فاستئذان فأذن له عمر فلما دخل قال: هيه ياابن الخطاب فوالله ماتعطينا الجزل ولاتحكم فينا العدل فغضب عمر رضي الله عنه حتى هم أن يوقع به فقال له الحر:ياأمير المؤمنين أن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم(خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) وأن هذا من الجاهلين فوالله ماجاوزها عمر حين تلاها عليه وقفا عند كتاب الله.

أما المهاجرات الأول فعن عائشة رضي الله عنها قالت: يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) شققن مروطهن فاختمرن إي غطينا رؤوسهن ووجوههن.

أختي المسلمة بأي شعور تقرئين القرآن وكيف استجابتك لأمر الله تعالى فيه وهل لك في نساء الصحابة أسوة كم من أمرآه قرأت هذه الآيات وقد تخلت عن تنفيذ أمر الله فيها كما من متبرجة مرت عليها ولم تحرك عندها العزيمة على التوبة والتصحيح.ومن المناسب أن نذكر تجربة واقعية لمجموعة من الفتيات طبقن هذا المشروع فذقوا طعم الحياة بالقرآن.

تقول أحداهن طريقتنا في حفظ كتاب الله تعتمد على التغيير الذي يتم في حياتنا بعد تلاوة كل آية لقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يحفظون القرآن بالتطبيق ونحن بطريقتنا نحاول ذلك لا ننتقل لحفظ آية دون أن نكون طبقنا السابقة في حياتنا


وتعطينا مثلا على ذلك فتقول على سبيل المثال قول الله تعالى (من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم) آية في كتاب الله عز وجل تعرفت على معناها وفهمتها حتى سكنت قلبي ومنذ فجر ذلك اليوم صحبتني تلك الآية فقد كنت متدثرة في فراشي وبرد الشتاء يغريني بالبوم هاهو الآذان أتمنى الصلاة ولكن النوم سلطان كما يقولون تذكرت الآية التي ذكرتني بلقاء الله جل جلاله وكيف سيكون حالي عندما يسألني ربي ألم أفرض عليك خمس صلوات فلماذا جعلتيها أربعا بهواك.
أخذت أفكر في ذلك ولكنني لم أترك مكاني حتى جاءتني آية أخرى كنت أحفظها (وتوكل على العزيز الرحيم الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين) وكأنها تقول إلا تريدين أن يراك رب العزة تقومين للصلاة فيشكر لكِ عملك وبمجرد تذكري لتلك الآيات ذهب عني الخمول وتنبهت على الفور ولم أشعر إلا وأنا بين يدي ربي أصلي وأسجد.

نحن والقرآن واقعنا مع القرآن:(وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) ولنا أن نسأل أنفسنا الآن.
مادرجة تدبر القرآن في تلاوتنا؟
وما مقدار الاستجابة في واقعنا العملي لما نقراها من القرآن؟
وهل يمكن أن يغير القرآن حياتنا؟
وهل يمكن أن نحيا حياتنا من جديد بالقرآن؟
وهل نربي أبنائنا وطلابنا على الحياة بالقرآن؟
أم أن الأهم الحفظ وكفى بلا تدبر ولا فهم بمبرر أن التدبر يؤخر الحفظ؟
هل يمكن أن نحفظ آياته بطريقة أخرى غير مجرد الترديد والإعادة ولو طالت المدة؟

لأعذر لنا ولا عذر لأحد في ترك تدبر القرآن فكل من له عقل يدبر به أمور حياته ويميز بين النافع والضار قادر على تدبر القرآن فلا عذر لأحد في ترك تدبره وتعلمه وقد يسر الله لنا فهمه وادكره وتكفل لنا بحفظه وهيأ له علماء أفذاذ يقومون ببيانه وإيضاح معانيه في كتب التفسير وشروحات أهل العلم قال تعالى(ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)

حتى نريد أن نرسم خططنا لزيادة إيماننا فلنبدأ بالقرآن ونحن نعزم أن نمضي في طريقنا نحو التصحيح والتغيير فلنبدأ أولا بالقرآن وإذا أردنا أن نفتح أفقا لقلوبنا وبصرنا فلنبدأ أولا بالقرآن وإذا أردنا أن نحيا الحياة من جديد فلنبدأ أولا بالقرآن.



فلنبدأ أولا بالقرآن في زيادة إيماننا: قال تعالى (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون)
لقائل يقول كيف يزيد إيماننا من خلال القرآن وقد يقول قائل أنني أقرأ القرآن ولكني لا أشعر بحلاوة الإيمان التي أسمع عنها.
نعم يحدث لنا هذا لأننا تعودنا أن نقرأ القرآن من أجل تحصيل أكبر قدر من الحسنات فقط دون النظر إلى فهمه أو التفاعل معه فلا بد من تحويل الوجهة وتغيير القصد ليكون الانتفاع بآياته وزيادة الإيمان من خلاله هو المقصد الأول من قراءته والأمر يحتاج إلى جهد وصبر ومثابرة وبخاصة في البداية مع الأخذ بالاعتبار أن هذه الطريقة لن تحرم صاحبه من الأجر والثواب بل أن ثوابه بمشيئة الله سيكون مضاعفا معنى ذلك أن القراءة التي تقرأها بدون فهم ولا تدبر ولا تأثر لن تزيد إيماننا ولو ختمنا القرآن الآلاف المرات إذ ينبغي أن يكون الشعار الذي نتخذه عند كل تلاوة أن نفهم مانقرأ ونجتهد في التأثر يه.
يقول ابن مسعود رضي الله عنه (لاتهذوا القرآن هذ الشعر ولا تنثروه نثر الدقل وقفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة)
__________________


لنبدأ بالقرآن في تصحيح وتغيير أنفسنا: والتغيير الذي يحدثه القرآن يبدأ بدخول نوره إلى القلب فكلما دخل النور إلى جزء من أجزائه بدد مايقابله من ظلمة أحدثتها المعاصي والغفلات وإتباع الهوى وشيئا فشيئا يزداد النور في القلب وتدب الحياة في جنباته ليبدأ صاحبه حياة جديدة لم يعهدها من قبل قال تعالى(أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ماكانوا يعملون)
فالقرآن إذن هو الروح التي تنبت في القلب فتحييه (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ماكنت تدري مالكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم)

لنبدأ بالقرآن أول في إصلاح قلوبنا:القرآن هو أفضل طريقة لإصلاح القلوب(إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون)
إنه موعظة الله وهل هناك أعظم وأبلغ من الموعظة الربانية؟
وهل هناك أيسر منها وأكثر نفاذ على القلب والضمير؟
قال تعالى(تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وآياته تؤمنون)
فلا بد من وجود قلب حي يستقبله والقلب الحي مرهف الحس تستغرق الكلمات كيانه فيخشع ويلين لذكر الله سبحانه وتعالى ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )
فالقلوب التي لاتفقه القرآن ولاتفهم معانيه ولا تخشع لآياته قلوب مغلقة بأقفالهم قال الله تعالى(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)
أنها قلوب عليها أقفال كأنها بيوت خربه قد أغلقها أهلها ثم هجروها سنين طويلة حتى سكنتاه الهوام والدواب واتخذت مكانا لرمي النفايات والقاذورات إن هذه تشبيه نبي الأمة ورسولها صلى الله عليه وسلم في قوله (إن الرجل الذي ليس في جوفه شيئا من القرآن كالبيت الخرب)

وأقفال القلوب كثيرة منها: الإعراض عن دين الله عز وجل وتدبر كلامه والاستكبار عن عبادته والانغماس في معصيته وتعاطي كل مايغضبه ويسخطه والغفلة عن مراقبته والتهاون بأليم عقابه.
ومن أهم موانع تدبر القرآن وأخطر أقفالها أمراض القلوب وفساد الباطن كالرياء والمبالغة في طلب الدنيا والغل والحسد والبغضاء والكبر لأنها ظلمة تكسو القلب وتمنع من دخول نور القرآن وهدايته وتسبب شرود الذهن وانشغاله حيث أن صفاء القلب والذهن أهم عوامل التدبر ثم لاننسى أن قطيعة الرحم من الأسباب الحاجبة عن فهم كتاب الله والانتفاع به قال تعالى (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:خلق الله الخلق فلما فرغ منها قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال لها: مه قالت :هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال:إلا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك. قالت:بلى يارب. قال:فذاك.قال أبو هريرة أقرءوا أن شئتم (فهل عسيتم أن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)ومن قطعه الله هو مقطوع عنه.

كما أن هناك علامات كثيرة تدل على أن مغاليق القلب قد فتحت للخير وانشرحت للهداية منها:
١_استغلال مواسم المغفرة في الطاعات.
٢_المواصلة على الخير بعد انقضاء تلم المواسم.
3ـ الشعور بزيادة الإيمان عند ذكر الله وتلاوة كتابه الكريم.
٤_الخوف من الله عز وجل عند فعل المعصية.
٥_الزيادة في فعل الطاعات.
٦_الشعور بهوان الدنيا والرضا باليسير فيها.
٧_يتقدم ذلك كله الإخلاص في العمل بتذكر لقاء الله.


لنبدأ أولا بالقرآن في تقويل أخلاقنا: من المهم أن نهتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن وفي تلاوته وفي العمل به وفي جعله منهاج للحياة عن سعد بن هشام بن عمر قال أتيت عائشة فقلت ياأم المؤمنين أخبريني بخلق صلى الله عليه وسلم قالت: (كان خلقه القرآن)تقصد يعمل به في نهاره و يقوم به في ليله فهو قائما به عاملا به آنا الليل وآنا النهار لايتركه لحظة من اللحظات بل كان يترجم القرآن ويبينه للناس بقوله وعمله وسائر شؤونه.

ومن الشواهد على أن القرآن إنما جاء ليقوم الخلاق ويرسخ العلاقات والصلات بين المؤمنين وأنه بترك تدبره والأخذ بما فيه تسؤ الخلاق وتنقطع الأواصر ذلك الربط اللطيف بين قطع الرحم وترك تدبر القرآن كما في قوله تعالى(فهل عسيتم أن توليتم ........ الآية) فالقاطع ماكان ليقطع رحمه لو أنه تدبر كتاب ربه.
__________________


يقول د/عبدالرحمن الشهري وإنك لتتأمل في قول النبي صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي)وتقول في نفسك ماهو التمسك الحقيقي بكتاب الله إلا أن يكون التدبر له والعمل به وتلاوته حق التلاوة وحفظه حق الحفظ ورعايته حق الرعاية وحتى لايقع الواحد من المسلمين فيما وقع فيه أهل الكتاب حينما قال الله سبحانه وتعالى يلومهم ويعنفهم في تركهم للتعبد على وجه الصحيح قال(فما رعوها حق رعايته) فلابد للمسلم أن يكون له حظ من التدبر والتأمل في كتاب الله سبحانه وتعالى آنا الليل وأطراف النهار حتى يعمر قلبه بذلك وحتى تطيب
نفسه بهذا ولاتطمن النفس ولا يطيب القلب ولا ترضى النفس إلا بالتدبر لك لام الله تعالى والتفقه في معانيه.وقديما كان الواحد من الصحابة ومن السلف رضي الله عنهم يردد الآية الواحدة ليله كله فيصبح عليه الصبح وه و لايزال يكرر آية واحده يتأمل معناها ويبكي عندها ويكررها وهذا لحياة قلوبهم.


ولذلك فإنه حتى نحيا بالقرآن حياة صادقة صحيحة فلا بد أن نعيد النظر في تلاوتنا وقرأتنا للقرآن الكريم وأن نكون ممن حظه من القرآن التدبر والعمل والتفقه والتفكر ولا يكون هم أحدنا آخر السورة كما نهينا عن ذلك وأن الذي يصحب القرآن الكريم يومه وليله وغدوه ورواحه سوف يفلح بإذن الله تعالى فلاحا دنيويا وفلاحا أخرويا ولاشك.والحياة الدنيا لاتطيب إلا مع كلام الله سبحانه وتعالى لذلك يقول أبو ذر رضي الله عنه قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقرأ بآية حتى أصبح يركع بها ويسجد بها(إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم).

انتهى كلام د/عبدالرحمن

لنبدأ بالقرآن أولا في مواجهة أعدا الإسلام:أننا في هذه الأزمان المتأخرة التي بليت بها الأمة بالمصائب والرزايا فيما يتعلق بعلاقتها بربها وعلاقتها مع بعضها البعض تحتاج أن تراجع كتاب الله وتعود إليه وتتمسك به والله جل وعلا يقول(والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لانضيع أجر المصلحين)
فهو طريقنا إلى الإصلاح وأولى خطواتنا نحو التصحيح فلا بد أن نبدأ بالقرآن أولا وأننا لنعجب من أمة تهجر كتاب ربها وتعرض عن سنة نبيها ثم تتوقع بعد ذلك أن ينصرها ربها أن هذا مخالف لسنن الله في الأرضأن التمكين الذي وعده به الله والذي تحقق من قبل لهذه الأمة كان بسبب تمسكها بكتاب الله عز وجل ذلك أن تحقق النصر له شروط كما قال تعالى(وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم آمنا يعبدونني ولا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)
كما أن مابعد النصر له شروط كما قال تعالى(‏ الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ )
وهذا مافهمه أعداء الإسلام فكادوا للإسلام والمسلمين من هذا الجانب وظهرت معالم كيدهم للأمة في مؤامرتهم وخططهم لأبعد المسلمين عن كتاب ربهم ‏ ذكر في الشريط أكثر من شاهد اكتفي بذكر واحد منها يقول جلادي ستون رئيس وزراء بريطانيا الأسبق في مجلس العموم البريطاني يحث قومه على زعزعة الأمة عن دينها فيقول[مادام هذا القرآن موجودا في أيدي المسلمين فلن تستطيع أوروبا السيطرة على الشرق ولا أن تكون هي نفسها في أمان]. ‏
__________________

خطوات عملية لتنفيذ المشروع: حتى نتدبر القرآن ونحيا به عمليا علينا أن نتخذ الخطوات التالية.
1_التلاوة بتأني وتدبر وانفعال وخشوع وأن لايكون هم القارئ آخر السورة لكن المهم أن يحصل تنبيه القلب وتذكيره بما هو مقبل عليه فيستحضر القارئ قبل القراءة درجات تدبر القرآن فيقصد به التأمل والتفكر واستنباط الحكم والأحكام ثم الخشوع والتأثر ثم محاسبة النفس وحملها على العمل بما فات.
2_يستحضر القارئ عظمة المتكلم به سبحانه فيعظم في قلب قرائه وتعلو منزلته كما يستحضر جزيل أنعام الله بقراته فيتهيأ لكلام الله عز وجل بالوجل والخوف والرجاء والفرح به عسى أن يظفر بالمقصود من إنزاله وليتهيأ لذلك ظاهرا وباطنا.
3_إذا استعاذ بالله من الشيطان فليستحضر طلب العون من الله من كيد الشيطان فإنه يسعى جهده لصد القارئ عن كلام الله ويحول دونه ودون الانتفاع بالقرآن فهو أما أن يشغل القلب عن النظر في معانيه أو يصرف ذهنه إلى غير المقصود فليستعيذ بالله من كيده وشره ومكره والمعصوم من عصمه الله.‎
4ـ حين يقرأ القرآن يرتل ويترسل كالباحث عن معنى يخفى بالقراءة السريعة مهمته عرض المعاني على القلب عسى أن يتأثر أو يخشع ليست همته متى يختم السورة فهو لايرضى لنفسه أن يقرأ آية لم يقف عند مدلولها أو لا يعرف المقصود منها أو يجهل تفسير كلماتها.
5ـ مما يعين القارئ على معرفة دلائل الآيات الوقوف أمام الآية التي يقرأها وقفة متأنية فاحصة ومررك النظر في مورد السياق (أي الكلام السابق واللاحق) واستحضار الموضوع العام للسورة أو المقطع والبحث عن حكمة الترتيل ووجه التعقيب في آخر الآية والغالية التي تدور حولها الآيات والنظر في ذلك كله عن طريق كتب التفسير المعتمدة والمأثورة كتفسير ابن كثير والطبري والسعدي.
وهناك فكرة رائعة فعالة بإذن الله تعالى مقترحة وهي [قراءة جزء واحد من القرآن أو قراءة بعضه أو قراءة القدر الذي سيتم القيام به في قيام الليل وتكون هذه القراءة بطريقة قراءة التدبر المذكورة في هذه الخطوات مع عدم الاعتبار بكمية القراءة أو عدد الأجزاء وأن لا يكون الهم الانجاز السريع في تلاوة كتاب الله عز وجل حتى تستقر معاني ودلالات آيات ذلك الجزء في القلب فيلين ويخشع حتى إذا قام به في الليل قام قيام القانتين الخاشعين السائلين الله بصدق ويقين فيسبح تارة ويسأل تارة ويستعيذ تارة.
6ـ من أعظم مايعين القارئ على استحضار مقصود الآيات ووجود تأثيرها على نفسه وقلبه معرفة أجواء التنزيل وكيف تلقى الرسول صلى الله عليه وسلم الآيات؟ وكيف وقعت في نفوس الصحابة موقعها حين سمعوها لأول وهلة؟ فيجعل من الآية منطلق لعلاج حياته وواقعه وميزاناً لما حوله وما يحيط به.
7ـ تعويد القارئ نفسه النظر فيما ينبغي عليه نحو دلالات الآية وإشارتها فإذا مر بآية فيها خطاب للأنبياء علم أنه مخاطب بذلك من باب أولى وإذا قرأ ثناء الله تعالى على الأنبياء والصالحين علم أنه مخاطب بذلك وأن تأثيره مقصود واقتدائه مطلوب وإذا مر بذم الله لأعمال العصاة والظالمين علم أنه مخاطب بذلك وأن تأثيره مقصود وحذره مطلوب.
8ـ العودة المتجددة للآيات وعدم الاقتصار على التدبر مرة واحده إذ المعاني تتجدد فإذا تأثر به وانتفع بها قلبه فرح بها وكررها وأعاد النظر فيها فلا يتجاوزها حتى تنطبع معانيها في قلبه وينشرح بها صدره.
9ـ ربط الواقع بالآيات المتلوه نعني بذلك ربط الآيات بالوقائع والإحداث وتداعي المعاني وتذكرها قال تعالى(إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبلسون)
قام الحسن البصري رحمه الله الليل كله يكرر قوله تعالى(وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها إن الله لغفور رحيم) فلما قيل له قال: (إن فيها معتبرا ماترفع طرفا ولا ترده إلا وقع على نعمة)
ومن المعلوم تفاوت الناس في ذلك تفاوتاً عظيماً وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
والمحاسبة الدائمة للنفس على ضوء ماقرأت وسمعت من كتاب الله تعالى بحيث تعرض النفس على الآيات عرض تقييم وتقويم وتحري للآثار العملية بعد قراءة القرآن بالتدبر إذ من السهل أن يعرف الإنسان هل حقق التدبر أم لا. وذلك بالنظر إلى مدى التغيير الذي أحدثه القرآن في نفسه وفي حياته وعبادته وعلاقاته وسره وعلانيته وهذه هي أبين علامة لحصول التدبر.
قال تعالى( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمان وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون)
10ـ أن يكون الحديث عن التدبر والعمل بالقرآن حديث مجالسنا مع أهلنا وأولادنا وحديث مواعظنا ومحاضراتنا وخطبنا على المنبر وحديثنا مع طلابنا في المدارس والحلق وأن يطرح هذا المشروع على المستويات المختلفة ليصبح على مستوى التطبيق العام في حياة المسلمين.
__________________
أسباب بناء الشخصية القرآنية:
1ـ قلة المخالطة إلا لمصلحة وحاجة فإن كثرت مخالطة أهل الباطل تنسي القرآن.
2ـ القراءة والمدارسة في أكثر من كتاب تفسر كتفسير ابن كثير والسعدي وأبو بكر الجزائري.
3ـ سرعة الاستجابة والتنفيذ (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ )

4ـ التواجد بين صحبة صالحة تعين على السمو والترقي.

وختاماً فإننا نواجه هذا المشروع لكل مسلم ومسلمة في جميع بقاع الأرض وننادي بأن يكون هناك اهتمام لفهم كتاب الله تعالى يوازي الاهتمام والعناية بحفظه حتى لا نكون ممن أقام حروفه وضيع حدوده.
نطالب بذلك ونحن نرى جموعا مباركة من حفاظ كتاب الله تعالى وحافظاته على تفاوت مقدار الحفظ لديهم وقد غلب عليهم الجهل وظهر عليهم مظاهر الإخلال بالدين فأصبحوا في الناس كسائرهم مع أن الواجب أن يتميزوا عن غيرهم بتقواهم لله عز وجل في أفعالهم وأقوالهم وطاعتهم له (أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب)
وإن يكونوا هم الدعاة حقاً لأنهم هم حملة مشعل الهداية
كما قال ميمون بن مهران (لو صلح أهل القرآن صلح الناس كلهم).
وصدق والله فلن يتحقق صلاح المجتمع حتى يصلح حال أهل القرآن فهم أولى الناس بالخير وأقربهم من منبع الهدى.

أن عنايتنا بطلاب وطالبات التحفيظ هو نقطة البدء ومنطلق الإصلاح الشامل فمواطن تعليم القرآن هي أخصب أرض للعملية الإصلاحية وأكثرها قابلية فهناك تسري في النشء روح القرآن وتتشرب قلوبهم العلم به في تواصل مستمر مع تردد لآياته وطول النظر فيها وفهم معانيها وذلك هو منهج النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته في تعلم القرآن والعمل به.
وبهذا نكون بإذن الله قد حققنا الغاية من تعلم كتاب الله ونيل بركته العظيمة وأعددنا جيلاً مؤهلاً لنصر هذا الدين والقيام به.

نسأل الله جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصلح أحوالنا مع القرآن وأن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته
ونسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن تعلم القرآن وعلمه وأن يرفعنا وينفعنا بالقرآن العظيم وأن يحشرنا في زمرة العاملين بما فيه.

هناك تعليقان (2):

محمد الشيمى يقول...

نعم المعلم القران ونعم المنهج ونعم المربى ...الخ
وجزاك الله خيرا استاذا الكريم

غير معرف يقول...

اسمعوا أيها الملحدون
تقول الإحصائيات أن أعلى نسبة للانتحار على الإطلاق كانت بين الملحدين لطالما تغنى الملحدون بإلحادهم وأفكارهم وحريتهم التي يتميزون بها عن غيرهم من المؤمنين! وطالما أتحفونا بسيل من كذبهم غير المنطقية يدَّعون فيها أنهم عقلانيون ويتعاملون مع الأمور بواقعية، وأنهم أكثر سعادة من غيرهم من المؤمنين الذين حكموا على أنفسهم بالانقياد للدين، وحرموا أنفسهم من ملذات الحياة!!
ولكن يأتي الواقع والعلم ليكذب هؤلاء ويفضح كذبهم وأنهم مجرد أدوات للشيطان يستخدمها في حربه مع المؤمنين التي سيخسرها بلا شك، وأن هؤلاء الملحدين اتخذوا الشيطان ولياً لهم من دون الله، ليكونوا شركاء له في نار جهنم يوم القيامة.
ومن عظمة القرآن أنه لم يهمل الحديث عن هؤلاء بل وصفهم وصفاً يليق بهم، يقول تعالى:
(اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
فماذا نرجو من إنسان أخرجه الشيطان من النور إلى الظلمات؟ إنه مثل إنسان ميت يائس لا حياة فيه ولا استجابة لديه، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية الجديدة!
الأبحاث العلمية تثبت أن الملحدين أكثر الناس يأساً!
ففي دراسة حديثة تبين أن الملحدين هم أكثر الناس يأساً وإحباطاً وتفككاً وتعاسة!!! ولذلك فقد وجدوا أن أعلى نسبة للانتحار على الإطلاق كانت بين الملحدين واللادينيين، أي الذين لا ينتسبون لأي دين، بل يعيشون بلا هدف وبلا إيمان.
فقد أكدت الدراسات العلمية المتعلقة بالانتحار أن أكبر نسبة للانتحار كانت في الدول الأكثر إلحاداً وعلى رأسها السويد التي تتمتع بأعلى نسبة للإلحاد. أما الدانمرك فكانت ثالث دولة في العالم من حيث نسبة الإلحاد حيث تصل نسبة الملحدين (واللادينيين) إلى 80 %، وليس غريباً أن تصدر منها الرسوم التي تستهزئ بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
تؤكد الدراسات العلمية على أن للتعاليم الدينية دور كبير في خفض نسبة الانتحار، وأن هذه التعاليم أقوى ما يمكن في الإسلام! ربما ندرك يا إخوتي لماذا حذر نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم من الانتحار في قوله: (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن شرب سمًا فقتل نفسه، فهو يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه، فهو يتردى في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبداً) [رواه البخاري ومسلم]. إنه أخطر تحذير على الإطلاق عرفته البشرية!! فهل هذا النبي يدعو للقتل والإرهاب؟ أم أنه حافظ على حياة أمته وأتباعه بهذا الحديث الشريف؟ ومن إعجاز هذا الحديث أنه شمل الحالات الأساسية التي تشكل أكثر من 90 % من حالات الانتحار.
فلو تأملنا إحصائيات الأمم المتحدة نلاحظ أن معظم نسب الانتحار يكون بمسدس أو سكين، وهو ما أشار إليه الحديث بكلمة (من قتل نفسه بحديدة)، السبب الثاني هو تجرع سم أو استنشاق غاز أو أخذ حبوب مخدرة، أي طريقة كيميائية وهو ما أشار إليه الحديث بقوله: (ومن شرب سمًا)، والسبب الثالث هو القفز من على جسر أو من أعلى بناء أي أن يرمي نفسه من مكان مرتفع وهو ما أشار إليه الحديث بقوله (ومن تردى من جبل)، انظروا كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يغفل عن مثل هذه الظاهرة فوضع العلاج المناسب والقوي لها مسبقاً!!
تؤكد هذه الدراسة العلمية أن أعلى نسبة للانتحار كانت بين الملحدين، ثم البوذيين ثم المسيحيين ثم الهندوس وأخيراً المسلمين الذين كانت نسبة الانتحار بينهم تقترب من الصفر. انظروا معي إلى العمود الذي يمثل نسبة الانتحار لدى الملحدين وهو أعلى نسبة لديهم، وتأملوا معي العمود الذي يمثل نسبة الانتحار بين المسلمين وهو أقل نسبة على الإطلاق، هل توحي لك هذه الحقيقة العلمية بشيء!!
خطوات علاج الانتحار كما يراها العلماء اليوم
تؤكد الدراسة على أن نسبة الانتحار زادت كثيراً في الخمسين سنة الماضية، وأكدت دراسات أخرى على أن الدول التي تضع قوانين صارمة تعاقب فيها من يحاول أن يقتل نفسه أو من يساعده على ذلك، هذه الدول كانت نسبة الانتحار فيها أقل، أما الدول التي لا تضع قوانين صارمة تعاقب من يحاول الانتحار مثل السويد والدانمرك بحجة 'حرية التعبير' فكانت تتمتع بأعلى نسبة انتحار.
من هنا تؤكد الدراسات على أنه من الضروري لعلاج ظاهرة الانتحار لابد من التحذير منها ووضع عقوبة رادعة لها. إذاً هناك ثلاث خطوات تنصح بها الدراسة لعلاج هذه الظاهرة التي تقول فيها الأمم المتحدة أن عام 2020 سيكون عدد المنتحرين مليون ونصف، وأن 15-30 مليون شخص سيحاولون الانتحار في عام واحد فقط، أي بمعدل جريمة انتحار واحدة كل 20 ثانية، وبمعدل محاولة انتحار كل ثانية أو ثانيتين!! وهذا عدد ضخم جداً وغير مسبوق